برامج،،،،،،،،،،،17
السلام عليكم

أرجو من جميع الزوار التسجيل في المنتدي لتمتعهم بتنزيل البرامج على أحسن صوره ولكم جزيل الشكر PIN:26E2FE5E
برامج،،،،،،،،،،،17
السلام عليكم

أرجو من جميع الزوار التسجيل في المنتدي لتمتعهم بتنزيل البرامج على أحسن صوره ولكم جزيل الشكر PIN:26E2FE5E
برامج،،،،،،،،،،،17
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برامج،،،،،،،،،،،17

منتدي متنوع بجميع المواضيع ((كنــــــــــــــــــــــــــــــخ17و اليـــــــــــــــــاسي7))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://xat.com/k17 موقع دردشه خاص بلمنتدي ومن اراد ان يضع الهمسات او المواضيع فلمنتدي فل يفعل لاكن تكون اشياء مفيده وارجو من الاعضاء عند التسجيل تفعيل حسابهم والله ولي التوفبق
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » قنااتي على اليونيوب
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2021 1:47 am من طرف Admin

    » 
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالسبت أغسطس 05, 2017 4:33 am من طرف Admin

    » أفضل موقع لارسال رسائل قصيره من النت الى الموبايل sms مجانا + شرح
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 9:18 pm من طرف mo7amed_commu

    » خِدعهِ بِسيطهِ لـ المٌتطفلينِ
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2014 2:12 am من طرف mohdanan

    » اختصارات الفوتي شوب
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 10:59 am من طرف هبووش

    » جديد جلسات كلاوي وفنان جديد انور المعمري
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 10:56 am من طرف هبووش

    » موقع استخراج الشهاده للجوال
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 10:52 am من طرف هبووش

    » قصص عن الرسول
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 2:24 am من طرف Admin

    » تعلم صناعة الرسوم المتحركه بالبرنامج الرائع Anime Studio Pro v5.5
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 11:08 am من طرف wagadoco

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني

     

     امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    المـــــــــدير العام كنــــــــــــــــــــخ17
    المـــــــــدير العام كنــــــــــــــــــــخ17
    Admin


    عدد المساهمات : 1157
    نقاط : 53791
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    العمر : 34

    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام Empty
    مُساهمةموضوع: امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام   امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 8:49 am

    1. سلطنة عمان
    وزارة التربية والتعليم
    دائرة التقويم التربوي
    الفصل الدراسي الثاني
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام
    العام الدراسي1427هـ - 2005/2006م
    المادة : اللغة العربية المادة الأساسية . الزمن : ثلاث ساعات








    تنبيه : الأسئلة في ( 5 ) صفحات :
    أولاَ - المطالعة :
    من موضوع ( وجوب المحافظة على النفس )

    اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
    " هذا .. ومن التناقــض الــفادح العجيب أن تكون صفحة واحدة من الــصحيفة تجمع ما بين الدعاية للتدخـــين والتحذير منه، فــإن هذا تناقض لا يســلّم له الــعقل بل يأباه كل عقل سليم ، فـــكيف يقع ذلك فــي بلاد المســلمين ؟! وكيـــف يقــع ذلك في بلاد العــقلاء ؟! على أن العالم بأسره قد أجمع على محاربة المخدرات وأضــرار التدخين لا تقل عن أضرار المــخدرات ، وضــحايا التدخين يفوقون ضحايا الـمخدرات بأرقام هائلة ، فكيف يتساهل الناس ، بل يتساهل العــالم بأسره مع هذه العادة الخطيرة "
    1-
    أ) بل يأباه كل عقل سليم ... كلمة( يأباه ) في سياقها السابق تعني :
    أ- يتركه ب- يرفضه ج- يريده د- يعافه " تخير الصحيح"
    ب) في الفقرة السابقة لفظة تفيد معنى ( الاتفاق ) هي ............ أكمل .
    2-
    (فإن هذا تناقض لا يسلّم له العقل بل يأباه كل عقل سليم ) في ضوء فهمك للنص . حلل هذا التناقض .
    3-
    ورد في النص ما يدل على إجماع العالم على محاربة التدخين . فيم يتمثل هذا الإجماع كما جاء في النص السابق ؟
    4-
    (كيف يتساهل الناس ، بل يتساهل العــالم بأسره مع هذه العادة الخطيرة ) ما مظاهر تساهل الناس مع عادة التدخين ؟
    5-
    ما واجب المؤسسات الإعلامية والصحية والتجارية تجاه هذه العادة الخطيرة .
    6-
    ( الصحة تاج على روؤس الأصحاء لا يراها إلا المرضى ). اشرح العبارة السابقة في ضوء فهمك للموضوع .



    ثانياَ - الأدب والنصوص :
    السؤال الأول - من نص(مسرحية أهل الكهف ) لتوفيق الحكيم :
    اقرأ المقطع الآتي ، ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :
    مرنوش (يتفكر في جهد ) : إنك ستجنني معك . كلا ليس في طاقة رأسي تصور هذا . فليبلغ ما بيننا وبينهم ما بلغ .
    ماذا تريد الآن ؟
    يمليخا : الكهف !
    مرنوش : أتريد أن ندفن أنفسنا أحياء في الكهف ؟
    يمليخا : نعم فلنذهب إلى عالمنا ...
    مرنوش : اذهب أنت .
    يمليخا : وأنت يا مرنوش .
    مرنوش : أنا لي أهل وبيت وولد ينتظرونني . (يمليخا يضحك ضحكة رهيبة ) ما يضحكك هكذا ؟ أبك مسّ ؟
    يمليخا : ثلاثمائة عام ! أنسيت ؟
    1)
    تخير الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
    أ- (أتريد أن ندفن أنفسنا أحياء ) نبحث في المعجم عن معنى كلمة ( أحياء) في مادة :
    أ- حيي ب- حيأ
    ج- حيو د- حوي
    ب- (اذهب أنت ) التعبير السابق في سياقه يفيد :
    أ- الأمر ب- اللامبالاة ج- الرفض د- التحدي
    2) من التراكيب الدالة على الاستسلام والخضوع في الفقرة السابقة :
    .................... ، ................... أكمل . ( يكتفى باثنين )
    3) برزت في النص السابق أربع من مكونات العمل المسرحي . عددها .
    4) تعددت اتجاهات الأدب المسرحي الحديث في الوطن العربي .
    فما الاتجاه الذي تنسب إليه هذه المسرحية ؟ ومن أين استقى توفيق الحكيم مادتها الأولية ؟
    5) في المشهد المسرحي السابق ، صور الكاتب شخصيتين متناقضتين
    ( مرنوش و يمليخا ) . فبم تصف كلاً منهما ؟ وما القيمة الفنية لهذا التناقض ؟
    6) اكتب الأبيات الشعرية التي يناجي فيها الشاعر خلفان بن جميل السيابي ربه من قوله :
    (إلهي لك الملك الذي لا تحيله حروف الليالي والتقلب والنقل )
    إلى قوله :
    (لديك يريد الواصلون نزولهم فإن نزلوا حيوا وقد هيئ النزل )

    السؤال الثاني : من موضوع (الشقاء) لتشيخوف:

    " ...وتنهد الرجل العجوز وحك جلده, وكان به عطش إلى الكلام كعطش الشاب إلى الماء. ها هو أسبوع قد أوشك أن ينصرم منذ مات ابنه وهو لم يحادث أحدا بعد حديثا حقيقيا. إنه يريد أن يتحدث عن الموضوع حديثا جديا مرسوما. يريد أن يحكي كيف مرض ابنه وكيف تعذب, وماذا قال قبل أن يموت وكيف مات... إنه يريد أن يصف الجنازة وكيف ذهب إلى المستشفى لاستلام ملابس ابنه. وما زالت لديه ابنته "إليسيا" في الريف وهو يريد أن يتحدث عن أليسيا بدورها. نعم لديه الآن الكثير ليتحدث عنه. وينبغي أن يتنهد وأن يجد من يستمع إليه وأن يعجب من الزمن وأن يرثي .. ولعله من الأفضل أن يتحدث إلى النساء..."
    1) أجب عما يأتي :
    أ)أكمل العبارات بما يناسبها :
    1- من مظاهر( الشقاء) في المقطع السابق : ...........................
    2- (يريد أن يتحدث عن الموضوع حديثا جديا) نبحث في المعجم عن كلمة (جديّ) في مادة .................

    ب) تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
    1- الفن الأدبي الذي تنتمي إليه هذه القطعة:
    أ. القصة القصيرة ب. الرواية ج. المسرحية د. السيرة الذاتية

    2-(ها هو أسبوع قد أوشك أن ينصرم منذ مات ابنه). اللفظة التي يمكن استبدالها بما تحته خط بحيث تحتفظ العبارة بمعناها نفسه :
    أ. ينقطع ب.يمضي ج. يكتمل د. يعود

    (وكان به عطش إلى الكلام كعطش الشاب إلى الماء). اشرح الصورة في العبارة مبينا قيمتها الفنية.
    2) ما سبب: الرغبة العارمة لدى أيونا للحديث عند موت ابنه ؟
    3)وصل أيونا إلى هذه الحالة النفسية بعد مجموعة من الأحداث التي تلت موت ابنه. وضح ذلك.
    4) جاء في نهاية الأحداث: (واستمرت المهرة الصغيرة تمضغ وتنصت... وتحركت لواجع أيونا فأخبر المهرة بالقصة كاملة). ما علاقة هذه النهاية بالمقطع السابق؟
    5)ما دلالة العلامة الآتية في سياقها: (... وتنهد الرجل العجوز وحك جلده... ).
    6)(تقدم القطعة السابقة نموذجا لإحدى ضرائب التمدّن في العالم اليوم)اشرح هذه العبارة مستشهدا بما جاء في القطعة السابقة من أحداث.


    السؤال الثالث : تابع الأدب والنصوص
    -
    اقرأ الأبيات الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

    مما قاله الشيخ (سعيد بن خلفان الخليلي ) في قصيدته المعروفة بالدعوة الدالية :
    دعاك ولا يرجو سواك لفقره وأنت الذي يدعى بكل شديد
    إلهي تداركني بلطف وأغنني بواسع رزق من نداك عتيـــد
    فمهما ترد شيئاً يكن بمقال كن فهلا بكن تقضي بأوسع جود
    يجود به من جوده الغمر شامل على كل موجود بكل وجــود

    1-أكمل مكان النقط بالإجابة الصحيحة :-
    أ‌- ( بواسع رزق من نداك عتيد ) كلمة ( نداك ) تقابلها في المعنى............... .
    ب‌- يرمز الشاعر بـ ( الفقر ) في البيت الأول إلى .........
    2- يعد الفقر في الأبيات طريق السالكين إلى الله . اشرح العبارة السابقة في ضوء فهمك للأبيات .
    3- وظف الشاعر الضمائر في الأبيات السابقة – كعادة السلوكيين – ليلهي القارئ ويشغله عن المعنى المباشر للكلام إلى معنى آخر يريده.وضح ذلك مدللا على ما تقول من الأبيات .
    4- استخلص من الأبيات السابقة سمتين من سمات أدب السلوك عند العمانيين .



    ثالثا- النحو والصرف :
    السؤال الأول - اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
    " إن العمر يمضي بنا ,ونحن نقول من أعماق نفوسنا : تريثي يا عجلة الزمان , ولا تمض مسرعا أيها الوقت , نقول هذا لتكاثر واجباتنا بعيد أن أصبح لنا كيان اجتماعي يستلزم منا أن نسهم إسهاما فعالا في خدمة بلادنا , فهلموا نجعل حياتنا علما وعملا حتى نؤدي لبلادنا حقها, فأي إنسان يسقي غرسه يجن الثمر" .
    1 ) أعرب الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة : ( تمض - كيان - علما ) .

    2 ) اضبط بالشكل أواخر الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
    ( أي إنسان يسقي غرسه يجن الثمر ) .

    3 ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
    أ- أسلوب نداء وعين المنادى .
    ب- اسما منسوبا .
    ج - اسم فعل وبين نوعه .
    د- اسما مصغرا واذكر مكبره .


    السؤال الثاني – أجب عن الأسئلة الآتية :
    1 ) صغ اسم فعل قياسي من الأفعال الثلاثية التالية : ( دفع – نزل ) .
    2 ) تقوم بعض المؤسسات الخاصة بالدعم المادي للرفع من دراسة المهارات الحياتية في العملية التعليمية " .
    - صوب الخطأ الشائع في الكلمة التي تحتها خط في العبارة السابقة مبينا السبب .
    3 ) كيف ننسب إلى الاسم المختوم بتاء تأنيث , مع التوضيح بمثال ؟
    4 ) صغر كل اسم من الأسماء الآتية مع التعليل . ( هند - عندليب ) .
    5) قال الشاعر :
    يا عبل لا أخشى الحمام؛ وإنما أخشى على عينيك وقت بكاك
    جاءت كلمة (عبل) منادى مرخم
    - وضح أوجه ضبط المنادى بعد ترخيمه , مع الشكل .
    6) علل: وجود الكسرة في آخر كلمة ( ربِ ) في
    قوله تعالى : " ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري " .
    __________________________________________________________
    رابعا - البلاغة :
    السؤال الأول – تخير الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
    1) قال تعالى ( في سورة يوسف ) : " إني أراني أعصر خمرا "
    في الآية السابقة مجاز مرسل علاقته :
    أ- السببية
    ب- اعتبار ما سيكون
    ج- اعتبار ما كان
    د- الحالية
    2) قال المتنبي
    لا يعجبنّ مضيما حسن بزته وهل يروق دفينا جودة الكفن
    في البيت السابق :
    أ- تشبيه تمثيلي
    ب- استعارة مكنية
    ج- استعارة تصريحية
    د - تشبيه ضمني
    3) قال الشاعر في حثه على الإتقان في العمل :
    إذا ما الجرح رم على فساد تبيّن فيه تقصير الطبيب
    في البيت السابق :
    أ- استعارة تصريحية
    ب- استعارة مكنية
    ج- استعارة تمثيلية
    د- مجاز مرسل

    4)قال الشاعر :
    قوم ترى أرماحهم يوم الوغى
    مشغوفة بمواطن الكتمان
    في الشطر الثاني من البيت السابق :
    أ- كناية عن صفة
    ب- كناية عن موصوف
    ج- استعارة مكنية
    د- كناية عن نسبة
    5) قال دعبل الخزاعي :
    لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    في كلمة المشيب في البيت السابق استعارة :
    أ- مكنية
    ب- تصريحية
    ج- تمثيلية
    د - ضمنية



    السؤال الثاني:

    اقرأ الأبيات الآتية , ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

    - يقول أبو العلاء المعري مفتخرا بنفسه :
    1- ألا في سبيل المجد ما أنا فاعـل عفاف, وإقدام, وحزم, ونائل
    2- أعندي وقد مارست كل خفية يصدّق واش أو يخيب ســائل
    3- وقد سارذكري في البلاد فمن لهم بإخفاء شمس ضوؤها متكامل
    4- وإنـي جـواد لم يخل لجامـه ونضو يمان أغفلتــه الصياقل
    1) بين نوع الكناية في البيت الثاني مع التوضيح .
    2) اجر الاستعارة في البيت الثالث مبينا نوعها,والفائدة البلاغية منها .
    3) استخرج التشبيه من البيت الرابع , وحدد ركنيه .



    انتهت الأسئلة,,,
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://rmak17.yoo7.com
     
    امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » المدرب العام للاهلي المصري غاضب من مهاجمي الاهلي بسبب اهدار الفرص السهلة امام المرمي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    برامج،،،،،،،،،،،17 :: بحوث وتقارير وملخصات-
    انتقل الى: