1. عندي لكم بحث في اللغة العربيه الاساسيه
الأسلوب : - هو الطريقة التي يسلكها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه و ما يجيش في نفسه .
أنواع الأسلوب :- أ- علمي ب- أدبي ج- علمي متأدب .
أ - الأسلوب العلمي :- وهو يعبر عن حقائق علمية ثابتة ، وألفاظه دقيقة في معانيها ، و يخلو من الصور الخيالية و يخاطب العقل وله عنصران هما الألفاظ و الأفكار .
مثال : - ( الربيع يبتدئ من 21مارس و ينتهي في 21 يونيه ، وفيه تكون الشمس عمودية على خط الاستواء و يتساوى فيه الليل و النهار . )
ب - الأسلوب الأدبي :- وهو يعبر عن أفكار الأديب و تصوير مشاعره وألفاظه موحية بدلالات عاطفية ، يعتمد على الصور الخيالية ويخاطب العاطفة والوجدان ، وله ثلاثة عناصر هي الألفاظ و الأفكار و الصور .
مثال :- أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
وقد نبه النيروز في غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمــس نوما.موازنة بين الأسلوب العلمي و الأسلوب الأدبي :-
الأسلوب العلمي
الأسلوب الأدبي
1- يخاطب العقل .
2- ألفاظه دقيقة محددة .
3- تكثر فيه المصطلحات العلمية .
4 - الأ فكار فيه جافه .
5- يقوم على الحياد .
6- اللفظ على قدر المعنى .
1- يخاطب العاطفة.
2- ألفاظه موحية .
3- تكثر فيه الاستعارات و التشبيهات .
4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة .
5- يعتمد على التأثير النفسي .
6يتناول المعنى الواحد بأكثر من عبارة 1
ح : - الأسلوب العلمي المتأدب : - وهو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أفل جفافاً كما ترى في أساليب بعض الكتب المدرسية المقررة عليك كالتاريخ والفلسفة والاجتماع.
الأسلوب الأدبيالخبر و الإنشاء
أولاً الخبر: - هو ما يحتمل الصدق أو الكذب ، فإن الكلام مطابقا للواقع كان قائله صادقا ، و إن كان غير مطابق له كان قائله كاذبا.
أمثلة : - الأرض تدور حول الشمس ، والشمس ساطعة ، تسير الكشوف البترولية في الوطن العربي بخطا واسعة -وصل الإنسان إلى القمر.
الغرض الحقيقي للأسلوب الخبري : - هو إفادة المخاطب الحكم إن لم يكن عالما به. مثل : - ( وصل الإنسان إلى القمر) ويسمى ( فائدة الخبر ) ، وقد يلقى لإفادة المخاطب أن المتكلم عالم بهذا الحكم و يسمى ذلك (لازم الفائدة) مثال: - ( لقد نهضت من نومك اليوم مبكرا - أنت تعمل في حديقتك كل يوم ) . أغراض الخبر البلاغية
يخرج الخبر عن معناه الحقيقي لمعان بلاغية كثيرة تفهم من السياق مثل: -
1- الاسترحام و الاستعطاف :- إذا كان الأسلوب يتضمن طلب الرحمة والعفو ، كقول شوقي :-
إن جل ذنبي عن الغفران لي أمل في اله يجعلني في خير معتصم .
- أتيت جـــــرمــــــــا شنيــعا وأنـــــــت للــــــعفـــــــــــو أهل .
2- الفخر :- إذا كان الأسلوب فيه نوع من الفخر بأنواعه:-
أولئك أبناء العروبة مالهـــــــــــــم عن الفضل منأى أو عن المجد منزع .
و مكــارمي عدد النجوم و منزلي مأوى الكـــــــرام و موئل الأضياف .
3- التحسر :- إذا كان الأسلوب يتضمن الحسرة عما فات .
- ذهب الصبا و تولـــــــــت الأيام فعلى الصبا وعلــــى الزمان ســــــلام .
- حالت لفقدكم أيامنــــــــا فغدت سوداً وكانت بكـــــم بيضـــــــاً لياليــنــا .
4- المدح:- إذا كان الأسلوب فيه مدح ومبالغة فيه.
- فإنك شمس و الملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كــــــوكــــــب .
- تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجـــهك و ضاح و ثغرك باســـــــم .
5- التهديد و التحذير:- إذا كان الأسلوب يتضمن ما يخيف و يرهب .
* (( إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا ))
* ( إني أرى رءوساً قد أينعت وحان وقت قطافها وإني لصاحبها ) .
6- الحزن و الأسى : - إ ذا كان الأسلوب يتضمن حزناً و بكاء:-
- وأولادنا مثلُ الجوارح أيــها فقدناه كان الفاجـــــــع َالبين الفقـــــــــد.
- بكيتك يا عليُّ بدمع عينـــــي فما أغنى البكـــــــــــاء عليك شــــــــّيا .
7- التهكم و السخرية :- إذا كان الأسلوب يتضمن السخرية و الاستهزاء و التحقير:-
- حملت أنفا يراه الناس كلهم من ألف ميل عيـــــــــــاناً لا بمقياس.
- تقهقروا خلفكم رعبا بلا أمل و قيل لن يقهقروا و لكنـــــــهم قهروا.
8- الضعف و العجز: - إذا كان الأسلوب يتضمن ما يفيد العجز و الضعف و قلة الحيلة.
- إن الثمـــــانين و ُبلغتـــــــها وقد أحوجـــــــت سمعي إلى ترجمان .
- قال تعالى :- ( رب إني و هن العظم منى و اشتعل الرأس شيبا ) .
9- التعظيم و التمجيد: - إذا كان الأسلوب يتضمن الإشادة والتمجيد لغير المتكلم .
- ( انتصرت جيوش مصر في معركة العبور. ) (وهذا الأسلوب كالمدح ) .
10- النصح والإرشاد : - إذا كان الأسلوب يتضمن النصيحة بالبعد عن شيء ما .
- إن شر الجناة فــــي الأرض نفس تتوقى قبل الرحـــــــيل الرحيلا.
- وترى الشك في الورود وتعمــى أن ترى فوقها الندى إكلــــــيلا .
- وما نيل المطالـــــــــــب بالتمني ولكن تؤخــــذ الدنيا غلابــــــــا
– فهذا نصح وحث على السعي والجد .
سر الجمال في الخبر الأدبي البلاغي :- يبرز إحساس الأديب و يجذب السامع إلي مشاركة القائل في شعوره كما أنه يثير انتباهه بما يحمل من المعاني والدلالات الشعورية فوق المعاني اللغوية
الإنشائي الطلبي
الأمر وغرضه الحقيقي :
وهو طلب حصول الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وله صيغ أربع :-
1- فغل أمر:- كقوله تعالى ( أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة ) .
2- المضارع المقترن بلام الأمر: - ( لينفق ذو سعة من سعته ) .
3- اسم فعل الأمر:- ( حذار فتحت الرماد اللهيب ) .
4- المصدر النائب عن فعل الأمر: - فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
ثانيا:النهى و غرضه الحقيقي: وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام.
وصيغتة المضارع المسبوق بــ ( لا) الناهية . مثال :- ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ) .
( يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم ) .
ثالثا:الاستفهام و غرضه الحقيقي: طلب فهم شيء لم يتقدم علم به للمتكلم بأداة من أدوات الاستفهام وهي
( الهمزة – هل - ما - مَنْ - متى - أين - كيف - كم - أي - أيان - أني -…) .
مثال :- * هل اشتركت في جماعة الصحافة ؟ * متى تستيقظ من نومك ؟
رابعا:النداء و غرضه الحقيقي:- دعوة المخاطب و طلب قدومه بحرف من حروف النداء و منها :-
( يا - أيا - هيا - أي- الهمزة ) مثال : - يا معشر قريش أنتم سادة العرب ، يا أحمد أقبل . خامسا:التمني وغرضه الحقيقي: - وهو طلب أمر محبوب مستحيل أو شديد البعد و أداته الأصلية ( ليت )
مثال: ( يا ليت لنا مثل ما أوتى قارون ) . وتستعمل في التمني أدوات أخرى لأغراض بلاغية مثل(هل – لعل – لو).
فإن خرج الأمر أو النهي أو الاستفهام أو النداء أو التمني عن هذه الأغراض الحقيقة سميت الأغراض التي خرج إليها بلاغية.
الأغراض البلاغية لأساليب الإنشاء1- الأمر وأغراضه البلاغية :-
للأمر أغراض بلاغية كثيرة تفهم من سياق المعنى منها :-
1-النصح و الإرشاد : - إذا كان الأسلوب يتضمن منفعة و إفادة للمخاطب . مثال:
- فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء .
- لتكن حياتـــك كلهـــــــــا أملا جمـــــيلا طيبــــــــــــا .
- و لتملأ الأحلام نفســـــك في الكهــــــولة و الصبـــــا .
2- الدعاء و الاسترحام :- إذا كان الأمر من أدنى إلى أعلى . مثال:
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ) .
( رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري ) .
2- التهديد:- إذا كان الأمر يحمل تهديدًا ووعيداً . مثل ( اعملوا ما شئتم ) .
- ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) .
- إذا لم تخش عــــاقبة الليالي ولم تستحـــــي فاصنع ما تشــــــاء
3- التحقير والذم : - إذا كان الأمر يحمل السخرية والاستهزاء وعدم الاعتناء بالمخاطب .
مثال :- ( فدع الوعيد فما وعيدك ضائرى ) .
5- التعجيز : - إذا كان الأمر يحمل تحدياً للمخاطب .
* ( قل هاتوا برهانكم ) * ( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ) .
6- الالتماس : - إذا كان الأمر صادرًا من رفيق إلى رفيقة أو ندٍ له . مثال :-
– يا صاحبي تقصيا نظريكـما تريا وجــــوه الأرض كيف تصــــور .
- تقول لصاحبك :- ( اجعل هذا القلم أمانة لديك ) .
- قفا نبك من ذكــــر حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومــــل .
7- : التمني : - إذا كان الأمر لغير العاقل أو للعاقل ولكنه صعب المثال .
* ( يا ليل طل ويا نوم زل ) * ( أشرقي أيتها الشمس ) .
- ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح و ما الإصبــــــــاح منك بأمثـــــــــــــل .
8- التحسر : - إذا كان الأمر فيه حسره على شيء مضى ولن يعود .
- ردوا عليَّ الصبا من عصري الخالي وهل يعـــــود سواد اللمَّة البالي .
9- التخيير :إذا كان الأسلوب فيه أمران وعلى المخاطب أن يختار .
فمن شاء فلينجل ومن شاء فليجد كفاني نداكم عن جميع المطالب .
10- الإباحة : - إذا كان الأمر فيه إباحة شيء معين لوقت معين .
( كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) .2 - النهي وأغراضه البلاغية : -
الأغراض التي يخرج إليها النهي كثيرة منها :
النصح والإرشاد والحث :
- ولا تجـــــلس إلى أهل الدنايـــــــا فإنّ خلائق السفهـــــاء تعدى .
- ولا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاً فماؤه العذبُ لم يخلق لكســلان .
2- الدعاء : إذا كان النهي صادراً من الأدنى للأعلى منزلة وشرفاً .
- ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا ) .
3- التمني: - * ( لا تقل لي ذاك نجم قد خبا يا فؤادي ) .
- يا ليل طـــــــل يا نـــــــوم زل يا صبــح قف لا تطلــــــع .
ـ أعيني جــــــــودا ولا تجمــــدا ألا تبكيـان لصخر النـــــدى .
4- التوبيخ :-
- لاتنه عن خلق وتأتــــــى مثله عار عليك إذا فعلت عظيــــم .
5- الالتماس :-
- على لسان هارون يخاطب أخاه موسى ( يا بن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ) .
- تقول لصديقك : ( لا تنتظرني فقد أتأخر ) .
6- التهديد : كقول الرجل لخادمه ( لا تمتثل أمري ) .
7- التحقير : -
* تقول للكسول : - ( لا تطلب العلم فإنه صعب .) .
* دع المكارم لا ترحل ليفتتهـــا واقعد فانك أنت الطاعم الكاسي .
* لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب وعش مستريحا نائم البال .
8- التيئيس : -
* لا تََعْرضَنَّ لجـــــــعفرَ متشبّهاً بندى يديه فلستَ من أنـــــــــداده .
* ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) .
9- التحسر والندم : - ( لا تأملي يا نفس في الدنيا فما فيها وفاء ) .
10 – الفخر والتعظيم :- المتنبي يفخر بنفسه ومكانته الشعرية : -
* ولا تبالِ شعر بعد شاعــــره قد أُفسِد القولُ حتى أُحمد الصمم .